عين ثالثة

Published on أبريل 29th, 2015 | by admin

4

وزارة النفط توقع اتفاقية تمتد

وزارة النفط توقع اتفاقية تمتد لـ30 عاما مع شركة “بي بي البريطانية”

وقعت وزارة النفط والغاز عددا من الاتفاقيات مع شركة بي.بي البريطانية العملاقة للطاقة تمتد لـ 30 عاما قادما، وذلك لتقاسم الإنتاج وبيع الغاز، من خلال تطوير مشروع “خزان” العماني للغاز الذي تقدر قيمة استثماراته بنحو 16 مليار دولار.

ويهدف مشروع خزان إلى استخراج نحو مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز على عمق كبير في وسط السلطنة، وهو تطبيق عملي لتكنولوجيا بي.بي في مجال استخراج الغاز المحكم ويعد نجاحه مهمًا للاقتصاد العالمي. وقال معالي محمد الرمحي وزير النفط والغاز في بيان بعد توقيع الاتّفاق، إنّ التوقيع خطوة مهمة في إطار خطط السلطنة لتلبية حاجاتها المتنامية من الطاقة على مدى العقود القادمة والمساهمة في التنمية الاقتصادية. وأضاف معاليه أن مشروع خزان هو أضخم مشروع جديد بقطاع التنقيب والإنتاج في عمان، واصفًا إياه بالمشروع الرائد في المنطقة نظرًا للتحديات التقنية لاستخراج الغاز المحكم.

وأنفقت بي.بي بالفعل مئات الملايين من الدولارت على المشروع منذ فازت بالامتياز في 2007 وتتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية حوالي 16 مليار دولار بما يعادل نحو خمس الناتج الاقتصادي السنوي لعمان وتأمل في استخراج ما يكفي من الوقود لتلبية نحو ثلث الاستهلاك المحلي في السلطنة.

وبحسب صحيفة الرؤية فإنه من المتوقع بدء أعمال البناء في 2014 واستخراج أولى كميات الغاز أواخر 2017 والوصول إلى حوالي مليار قدم مكعبة أو 28.3 مليون متر مكعب يوميًا في 2018. وتتوقع بي.بي التي ستدير المشروع تطوير حوالي سبعة تريليونات قدم مكعبة من الغاز في مشروع خزان وضخ حوالي 25


About the Author



4 Responses to وزارة النفط توقع اتفاقية تمتد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to Top ↑