غير مصنف

Published on أغسطس 7th, 2015 | by admin

5

تلوث بترولى كبير بشواطئ بورتسودان

تعرضت شواطئ (بورتسودان) ، (طوكر) و(محمد قول) لتلوث بترولي كبير يهدد الحياة في ولاية البحر الأحمر ، بسبب تسرب كميات كبيرة من النفط من ناقلة بترول ، أمس 5 اغسطس .

واعترف حسن عبد القادر هلال ، وزير البيئة والتنمية العمرانية ، بالتلوث البترولي ، قائلاً ان بقع زيت إنتشرت وامتدت على الشواطئ السودانية من (سواكن) حتى (محمد قول) ،بسبب تسرب كميات من النفط من ناقلة بترول.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية (سونا) ، قال الوزير خلال إجتماعه بالهيئة الإقليمية لحماية البيئة بالبحر الأحمر لمناقشة المشكلة ، ان الشعب المرجانية الملونة التي تعتبر أكبر مستودع للتنوع الإحيائي في البحر الأحمر والشواطئ السودانية ، معرضة لخطر التدمير أو تغير اللون بسبب بقع الزيت .

جدير بالذكر ان هذه ليست المرة الأولى التي يتسرب فيها النفط بالبحر الأحمر ، حيث سبق ونشرت (حريات) فبراير 2012 عن توقف حركة الصيد في شواطئ بورتسودان جراء تسرب كميات كبيرة من النفط في ميناء (بشائر) لتصدير النفط.

وقال أحد أعيان المنطقة حينها لـ (حريات) ان التسرب البترولي يقتل الأسماك و الكائنات البحرية الاخرى ، بل يقتل أشجار(المنقروف) وهى أشجار نادرة تنبت بساحل البحر ، موضحاً ان الأشجار تعتبر مركزاً لتجمع سمك (الساردين) وطيور البحر ، قائلاً : (لذا فان كل البئية ستتدمر نتاج هذا التسرب).


About the Author



5 Responses to تلوث بترولى كبير بشواطئ بورتسودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to Top ↑