قضايا النازحين واللاجئيين

Published on سبتمبر 12th, 2015 | by admin

3

النازحون: البرنامج الجديد لمنظمة الغذاء العالمي يحرم النازحين من الحصص الغذائية

وصف نازحو معسكرات النازحين بمحلية كتم بشمال دارفور نتائج الحصر وإعادة التصنيف التي أجرته برنامج الغذاء العالمي في أواخر عام 2014 وبداية عام 2015، بهدف تقييم احتياجات النازحين بالمحلية، وصفوا الدراسة بأنها مخيبة للآمال، وأنها ليست إنعاش مبكر وإنما انسحاب مبكر للبرنامج كونها استبعدت وحرمت أعدادا كبيرة من النازحين الحصص الغذائية.
وطالبوا فى مذكرة تم رفعها للبرنامج بإعادة النظر فى الدراسة وقال رئيس معسكر كساب الشيخ الطاهر اسماعيل لـ”راديو دبنقا” إن الدراسة شملت معسكرات (كساب ، فتابرنو، ومدينة كتم) وأوضح بأن الدراسة شملت أكثر من عشرة آلاف أسرة بمعسكر كساب، مشيرا إلى أن نتائج الدراسة أظهرت بأن المستحقين للغذاء بصورة شهرية ( 1940 ) أسرة بنسبة 19 % ، والمستحقين بصورة موسمية ( شهرين ) فى السنة نحو أربعة آلاف أسرة بنسبة 58% ، واستبعدت الدراسة خمسة آلاف و( 753 ) نازح من الحصص الغذائية بنسبة 29 من المئة.
من جهة ثانية رفع نازحو معسكرات محلية كتم (كساب ، فتابرنو ، ومدينة كتم) مذكرة لبرنامج الغذاء العالمى الأسبوع الماضى طالبوا فيها بإعادة الدراسة الذي أجراها وتدريب النازحين ورفع قدراتهم وتمليكهم وسائل الإنتاج وسبل كسب العيش، كما طالبوا البرنامج والمانحين بزيارة معسكرات محلية كتم والوقوف ميدانيا لمعرفة الأوضاع الإنسانية والأمنية فى المعسكرات. وأكدت المذكرة بأن الأوضاع الأمنية بالمنطقة لا تزال تغير مستقرة وأن الموسم الزراعى الحالى غير مبشر وفاشل نتيجة لشح ونقص الأمطار.
من جهة أخرى قالت منظمة اوتشا إن السلطات وضعت قيودا جمركية كبيرة على استيراد الإمدادات لمنظمات الإغاثة، أسفرت عن ثغرات في الاستجابة الإنسانية، وأوضحت أن برنامج الغذاء العالمي ومنظمات إغاثة تواجه صعوبات في استيراد مواد الإغاثة إلى السودان، ونقصا في الحبوب ذات الجودة العالية، التي تقدم للأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد المعتدل.
وقالت اوتشا إن وكالة الأمم المتحدة لخدمات النقل الجوي ستضطر إلى تعليق أنشطتها بنهاية سبتمبر الحالي، بسبب عجز في التمويل يقدر بـ9,9 مليون دولار. وأشار إلى أن تعطل الرحلات الجوية للمساعدات الإنسانية سيلحق الأضرار بنحو ثلاثة ملايين مواطن، وأعرب برنامج الغذاء العالمي عن مخاوفه من أن يؤدي انعدام البنية التحتية والبدائل التجارية وانعدام الأمن وخدمات نقل الركاب للمناطق النائية إلى تأزم الأوضاع الإنسانية في تلك المناطق ومواجهة ملايين الأشخاص لخطر انعدام الغذاء والرعاية الصحية.

 

Radio dabanga


About the Author



3 Responses to النازحون: البرنامج الجديد لمنظمة الغذاء العالمي يحرم النازحين من الحصص الغذائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to Top ↑