المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يستعرض ..." /> المركز الوطني للإحصاء – newjem

السودان الآن

Published on أبريل 28th, 2015 | by admin

المركز الوطني للإحصاء

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يستعرض العديد من التطبيقات المكانية

يشارك المركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال الفترة الحالية في فعاليات منتدى ومعرض عمان للجغرافيا المكانية 2014 والذي تنظمه الهيئة الوطنية للمساحة بالتعاون مع شركة جيوسبيشل ميديا آند كميونيكيشنز والذي انطلقت فعالياته أمس الأثنين بمركز عمان الدولي للمعارض؛حيث يستعرض المركز مجموعات من التطبيقاتالاحصائية والجغرافية، كما يشارك في المؤتمر المصاحب وذلك عبر تقديم مجموعة من أوراق العمل، إلى جانب تنظيم مسابقة خلال فعاليات المنتدى، كما يقوم المركز بتوزيع جميع النشرات والعروض التعريفية للتطبيقات على زوار جناح المركز.
وحول هذه المشاركة وأهميتها صرح سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات “يعتبر منتدى عمان للجغرافيا 2014 من أهم الفعاليات التي تركز على التطبيقات الجغرافية والتي تشهدها السلطنة هذا العام، كما أن المنتدى يعتبر من أهم الفعاليات التي تشهد مشاركة العديد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، كما أنه من الفعاليات التي تلقى إقبالاً كبيراً من الجمهور” أما عن مشاركة المركز في هذا الحدث المهم فقد أوضح سعادة الدكتور خليفة البرواني:”تندرج هذه المشاركة ضمن خطط المركز في التواجد بالفعاليات الكبيرة التي تشهدها السلطنة، وذلك بهدف إبراز دور المركز في مجال البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وارتباطها بالتنمية المستدامة. بالإضافة إلى إيجاد نوع من التواصل الإيجابي مع المجتمع من خلال المشاركة في الفعاليات المقامة بالسلطنة خاصة تلك التي تشهد إقبالا كبيرا من قبل الزوار، مما يساهم بالتعريف بأهمية الدور الذي يضطلع به المركز في إيصال المعلومات الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المعلومات التي تهم القطاعين العام والخاص وكذلك الأفراد؛ حيث يقوم المركز بإيصالها عبر عدة طرق؛ كالتطبيقات المكانية الذكية والنشر في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، بالاضافة إلى وسائل التواصل الإجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرها من الطرق الأخرى المستخدمة لإيصال المعلومات”. مضيفاً سعادته: يقدم المركز أثناء فعاليات المنتدى مجموعة من أوراق العمل، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التطبيقات والتي يصل عددها إلى (5) تطبيقات ، كذلك سيتم تنظيم مسابقة لزوار جناح المركز بالمنتدى.
وسيقوم موظفوا المركز المتواجدين في الجناح الخاص بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بمركز عمان الدولي للمعارض بتقديم شرح تفصيلي للزوار عن التطبيقات الخمسة التي يتم استعراضها بالمنتدى، وهي تطبيق “المؤشرات الاحصائية” وهو تطبيق يحتوي على أكثر من 22 مؤشر اجتماعي واقتصادي للسلطنة تحدث شهرياً، وخارطة رقمية لتوزيع رسم بياني يوضح التغير في المؤشر، معلومات وصفية عن كل مؤشر، كما للمستخدم مشاركة تفاصيل المؤشر عبر البريد الالكتروني صفحات التواصل الاجتماعي. والتطبيق الثاني هو “جولة في عمان” والذي يوفر أكثر من (31) نوع من الخدمات الحكومية والخاصة والاماكن السياحية والمعالم الاثرية في كافة محافظات السلطنة، سهولة الوصول والتجول إلى اماكن الخدمات باستخدام بيانات الطرق الملاحية، العديد من الوظائف والأدوات الذكية لتسهيل الاستخدام وتحسين سرعة الاستجابة كأدوات البحث وتصفح البيانات والخرائط، وإمكانية المشاركة الفاعلة في تحسين وتعزيز نوعية البيانات بإضافة مواقع وإرسال الصور ومقاطع الفيديو. أما التطبيق الثالث فهو تطبيق “المعلومات الجغرافية المكانية”؛ والذي توفر النسخة الثانية منه خرائط رقمية وصور أقمار اصطناعية تساعد المستخدم في الحصول على المعلومات عن أماكن المباني وعدد السكان في السلطنة. وتبرز خدمات التطبيق من خلال عدة خيارات تقنية وفنية يوفرها للمستخدم منها: المؤشرات المتعلقة بالسكان، والمؤشرات المتعلقة بالمنشآت، كما يمكن للمستخدم إرسال بيانات ومعلومات عن المعالم إلى المركز وسيتم إضافتها إلى التطبيق عند تحديثه. بينما التطبيق الرابع هو “البوابة المكانية” حيث توفر البوابة المكانية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات للجهات الحكومية البحث عن البيانات والخدمات المكانية المتوفرة لدى المركز والمتاحة للجهات الحكومية المشاركة في البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية. تنزيل البيانات المكانية التي تحتاجها الجهات الحكومية بطريقة مباشرة وآمنة، وتحميل البيانات التي ترغب الجهات الحكومية في تبادلها مع الجهات الأخرى من خلال البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية، والتواصل مع المركزبإرسالالملاحظات والاستفسارات التي يحتاجها المستخدمون. والتطبيق الخامس هو تطبيق “نافذة على عمان” والذي يمكن المستخدم من الاستفادة من دمج البيانات المكانية مع بعضها البعض ويوفر خرائط رقمية للسلطنة بمقاييس مختلفة، التعرف على مناطق الخدمة الخاصة بالمستشفيات الحكومية كنموذج على امكانيات التحليل المكاني، وعرض وتصفح الخرائط الرقمية المتوفرة، والاستعلام والبحث من خلال المواقع الجغرافية على الخرائط، إضافة البيانات المكانية الخاصة بالمستخدم على الخريطة ودمجها مع البيانات التي يوفرها التطبيق، استخراج وطباعة التقارير المدعمة بالخرائط.
يذكر أن هذه المشاركة تعتبر المشاركة الثانية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات في منتدى ومعرض عمان للجغرافيا ، حيث كانت المشاركة الأولى في عام 2013، ولاقت إقبالاً كبيراً من الحضور.


About the Author



Back to Top ↑