السودان الآن

Published on سبتمبر 14th, 2015 | by admin

3

(الشعبية) تتهم الجيش السوداني بخرق وقف اطلاق نار أعلنه البشير

اتهم متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، الجيش السوداني بخرق وقف اطلاق النار الذي أعلنه الرئيس عمر البشير الشهر الماضي، وأكدت، الأحد، أن مقاتلة تابعة لسلاح الجو السوداني وصواريخ بعيدة المدى استهدفت مناطق بولاية جنوب كردفان.

وأعلن الرئيس البشير في أغسطس الماضي وقفا لاطلاق النار لمدة شهرين في مناطق النزاعات في اطار مساعيه لإنجاح عملية الحوار الوطني التي أطلقها في يناير 2014، حيث تقاتل الحكومة، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، فضلا عن حركات مسلحة بدارفور منذ 12 عاما.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية ـ شمال، فإن مقاتلة من طراز “ميج” تابعة لسلاح الجو الحكومي اعتدت على منطقة “أم سردبة” بولاية جنوب كردفان بثلاثة قنابل، صباح الأحد.

وقال أرنو نقوتلو لودي في بيان تلقته “سودان تربيون” إن هجوم المقاتلة لم تسفر عن أي خسائر بشرية، لكنها سببت أضراراً كبيرة بمحصولات زراعية بالإضافة إلى الهلع والرعب الذى سببته للأهالي.

وأكد لودي الجيش السوداني قصف أيضا منطقة “جلد” التابعة للدلنج بصواريخ “شيهاب” بعيدة المدى التي تم إطلاقها، السبت، من منصات بمدينة الدلنج أيضاً الحقت أضراراً بالمزارع.

وأشار إلى أن هذه العمليات لم تكن أول إعتداءات للجيش الحكومي منذ إعلان الرئيس البشير دعاية وقف إطلاق النار، ولكن سبقتها عدة غارات جوية وقصف مدفعي لأهداف مدنية بشكل مباشر.

واعتبرت الحركة وقف اطلاق النار الذي اعلنه البشير مجرد “دعاية وخدعة إعلامية ظل يمارسها نظام المؤتمر الوطني لذر الرماد في العيون وصرف الأنظار عن جرائمة المستمرة ضد الشعب السوداني”.

وتابع “إعلان وقف إطلاق النار لمدة شهرين هي أكذوبة مثلها مثل أكذوبة الوثبة وما سمي بالحوار الوطني وها هي الحكومة الآن تتملص من قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن وضع حد للصراعات وتحقيق سلام عادل ودائم في السودان”.

 

sudantribune


About the Author



3 Responses to (الشعبية) تتهم الجيش السوداني بخرق وقف اطلاق نار أعلنه البشير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to Top ↑