قضايا النازحين واللاجئيين

Published on أغسطس 15th, 2015 | by admin

0

البيان الختامي لمؤتمر النازحين الإستثنائي- إقليم دارفور

بسم الله الرحمن الرحيم

حركة العدل والمساواة السودانية

مؤتمر النازحين الإستثنائي- إقليم دارفور

البيان الختامي

انعقد صباح هذا اليوم الأحد 2 أغسطس2015 مؤتمر النازحين الإستثنائي الذي أتي بعد الإجراءات التصحيحية التي اتخذها المجلس التشريعي للحركة مؤخراً  باعفاء د. جبريل ابراهيم وتكليف المهندس منصور ارباب رئيساً مكلفاً حتي قيام المؤتمر الإستثنائي للحركة .وبعد تكليف اللجنة العليا للمؤتمر الاستثنائي والتي اعتمدت نظام المؤتمرات القاعدية لرفع التوصيات وتصعيد الممثلين للمؤتمر العام .

وبناء علي ذلك, ناقش المؤتمرون عدد ثلاثة اوراق فضلاً عن التعديلات التي اجريت على النظام الأساسي للحركة المعدل في العام 2012م, ورفع المؤتمرون توصياتهم و ترشيحاتهم للمشاركة في المؤتمر, للجنة العليا للمؤتمر الإستثنائي العام للحركة.

وبعد خطاب الرئيس المكلف مهندس : منصور ارباب يونس ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر خلص المؤتمر بالتوصيات والقرارات التالية:

اولاً: التوصيات

1-    العمل على اعادة النسيج الإجتماعي بدارفور والسودان الذي مزقته الحكومة

2-    الدعوة لكل حاملي السلاح والثوار الحقيقيين للعمل من اجل وحدة القضايا المصيرية لكل الهامش السوداني.

3-    دعوة المنظمات الدولية و خاصمة منظمات الأمم المتحد العاملة في مجال التعليم والإغاثة, بتوفير بيئة صالحة لتعليم الأطفال بمعسكرات النازحين, و توفير الغذاء و الأمن في و حول معسكرات النازحين.

4-    على المنظمات الدولية و الإقليمية و خاصة منظمة الأمم المتحدة و الإتحاد الإفريقي بتوفير الحماية و تطبيق كل القرارات الدولية الصادرة من الأمم المتحدة.

5-    على اليوناميد, ان توقف الإجراءات التعسفية التي تمارسها الحكومة تجاه النازحين بإجبارهم للعودة الى قراهم التي هجروا منها قسراً, دون ان تتوفر لهم اي مقومات للحياة والأمن.

6-    استنكر المؤتمرون محاولات توطين النازحين حول معسكراتهم, وإعتبروا ان هذا الإجراء يفقدهم الأمل بالعودة الى أراضيهم الأصلية التي هُجِّروا منها قسرا, و منح تلك الأراضي للمجرمين الذين ارتكبوا المجازر في حقهم.

ثانيا: قرارات المؤتمر

–        التمسك بحقوق النازحين و اللاجئين و كل ضحايا الحرب و تعويضهم.

–        العودة الى مناطقهم الأصلية بعد طرد المستوطنين الذين هجَّروا المواطنين الأصليين بقوة السلاح التي منحتها الحكومة للمجرمين.

–        العمل على دعم قضايا النازحين و اللاجئين بكل الوسائل الممكنة لإرجاع حقوقهم الممسلوبة.

اللجنة المشرفة لمؤتمر النازحين – دارفور

2 أغسطس 2015


About the Author



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to Top ↑