السودان الآن

Published on أغسطس 29th, 2016 | by admin

0

اشتباكات بين الرعاة المسلحين والحركات بشرق الجبل ومقتل وجرح (6) مزارعين بمحلية قريضة

قتل كبورة عبد الرازق هاشم البالغ من العمر ( 21 ) سنة رميا بالرصاص وجرح (5) آخرون يوم السبت في هجوم من قبل مسلحين علي عدد من النازحين كانوا في طريقهم من معسكرات قريضة إلى قرية عيدان  بولاية جنوب دارفور. وقال مزارع قريب أحد الجرحى لـ”راديو دبنقا” يوم الأحد إن الحادث وقع عندما كان النازحين في طريقهم الي قرية عيدان لأغراض الزراعة على ظهر (4) مواتر.
وقال إن مجموعة من المليشيات علي ظهور الجمال ويرتدون العسكري فتحوا عليهم النار قرب قرية نبقاية ما أدى لمقتل كبورة وهو نازح من معسكر عيدان بقريضة وجرح كل من محمد علي محمد، موسى أحمد سليمان، آدم داؤود علي، وإبراهيم محمد أتيم وأم قطية خاطر هاشم وهي من معسكر عيدان للنازحين.
من جهة ثانية أعلن قريب أحد الحرجى عن تقديم هيئة النازحين والناشطين بقريضة شكوى لوالي ولاية جنوب دارفور عبر المدير التنفيذي بقريضة طالبوا فيها الوالي بتوفير الحماية للنازحين ومزارعهم. وأشار النازحون في هذا الخصوص إلى تعهدات سابقة للوالي في شهر (6) الماضى عندما طالب النازحين بالعودة لقراهم لأغراض الزراعة. وتعهد في المقابل بحمايتهم إلا أن ذلك لن يحصل حيث يتعرض النازحون باستمرار لهجمات المليشيات دون تدخل من الشرطة. وطالبوا أيضا قوات اليوناميد بتوفير الحماية.
وفي شرق جبل مرة وقعت اشتباكات عنيفة صباح يوم الأحد بين مسلحين من الرعاة والحركات في منطقة تقع (15) كلم غرب كتور شرق جبل مرة بسبب اتهامات لمنسوبين للحركات بنهب (1000) رأسا من الجمال والأبقار بعد أن قاموا بقتل رجل وامرأة وطفلها من الرعاة في فريق يتبع للرعاة على بعد (15) كلم غرب طويلة يوم الأربعاء.
وقال مزارعون وقرويون من شرق جبل مرة لـ”راديو دبنقا” إن الاشتباكات انتهت بتراجع مسلحوا الرعاة الذين كانوا على ظهور المئات من الجمال والحصين  و(7) عربات لاندكروز مثبتا عليها دوشكا. وأوضح القرويون أن الرعاة المسلحين عند تراجعهم قاموا بالاستيلاء على كل المواشي التي كانت في القري بقوة السلاح وقتلوا من قاوم من سكان القري ومن بين القتلي القرويين شمس الدين صالح ( 40 ) سنة من قرية قبس وإسماعيل يعقوب ( 33 ) سنة من قرية الفكي إدريس ويعقوب هارون ( 37 ) سنة من قرية دوبا وكلتوم عبد الرحمن ( 28 ) سنة من قرية انقيرروقى.
وأوضح المزارعون أن الرعاة قاموا كذلك باختطاف حامد آدم ابراهيم (17 ) سنة من قرية تمرة وعلي عبد اللطيف (35 ) سنة من قرية انقيرروقى والطفلة حواء حسين جمعة ( 14 ) سنة من حلة الفكي حامد. وأوضح المزارعون أن الهجمة العكسية للرعاة أدت لنزوح سكان تلك القرى وفرارهم إلى الحماية العسكرية الحكومية بقرية كتور طلبا للحماية.


About the Author



Comments are closed.

Back to Top ↑